Tuesday, January 8, 2013

حديقة الضاحية الجديدة

كتابة علي اليوسفي

قبل بضعة أسابيع افتتحت حديقة جديدة في قطعة ثلاثة بمنطقة ضاحية عبدالله السالم، أتت هذه الحديقة كتجديد لما كان قبلها من خضار متهالك، كانت المبادرة للتجديد من قبل النائب السابق مرزوق الغانم الذي تحمل مصاريف المشروع، بينما قام بالتصميم المهندسة هيفاء المهنا و المهندس عادل دشتي، و ذلك تحت ادارة الهيئة العامة لشؤون الزراعة و الثروة السمكية. من الموفق أنه أتى هذا المشروع في أشهر الشتاء فذلك أدى الى اقبال عدد جيد من سكان المنطقة للحديقة.
تقع الحديقة خلف محطة التزود بالوقود المطلة على شارع صنعاء، و بين مسجد فاطمة و صالة ابراهيم ناصر الهاجري. أتى التصميم ليوجد منطقة دائرية تتوسط الحديقة تحتوي على بساط من الورد و نافورتين صغيرتين، تتفرع من المنطقة الوسطى أربعة مسارات تلتقي أخيرا بمسار آخر يحاوط الحديقة، بين تلك الممرات مساحات عشبية واسعة. يوجد أيضا منطقة رملية لألعاب الأطفال، غير أني أتحفظ على المكان الذي وضعت فيه هذه المنطقة و هى لصيقة بمحطة التزود بالوقود، كان من الافضل وضها بعيدا عن مصدر واضح للتلوث.





بشكل عام الحديقة جميلة و تستحق الزيارة، خاصة لوضوح مسجد فاطمة المتألق من كل زاوية من الحديقة. أتمنى كثرة المشاريع من هذا النوع في الكويت لجذب الناس للتنزه في الهواء الطلق بدل التعسكر المتواصل في البيوت و المجمعات التجارية.

تم تثبيت معلقات معدنية على بعض الأشجار المقصوصة، أعتقد أن سبب ذالك هو اختبار قدرة ابتكار المستخدمين في ايجاد اسخدامات لهذه المعلقات.
ملاعب الأطفال و المحطة
بعض الأجهزة للرياضة 

المقعد يعاني من بلل النيران الصديقة.


ما رأيكم  في الكتابة باللغة العربية؟

3 comments:

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    أود أن أكون أول من يشكركم على هذه المواضيع القيمة لهندسة المعمارية في الكويت، وأيضاً أشكركم على تحفظكم على اللغة العربية في كتابة بعض مقالاتكم ما يجعله سهل الفهم والتفسير.
    أما تعليقي على الحديقة فاعتقد أنها جميلة، ويؤسفني أن نراها على غير ذلك، فيجب أن نحافظ عليها وان لا نهمل في مراعات نظافتها.
    موضوع جميل ونتوقع المزيد في المستقبل إنشاء الله، وشكراً

    ReplyDelete
  2. سلام أحمد...
    شكرا عاى التشجيع و نعدك بالمزيد... :)

    ReplyDelete
  3. خالد الفالحAugust 16, 2013 at 7:15 AM

    اشجع على استخدام العربية خاصةً في مجال المعمار والعمران حتى يصل الفهم لهه المهنة لاكبر شريحة ممكنة

    ReplyDelete